السبت 08 مايو 2021 : 26 - رمضان - 1442 هـ
مختبرات العولقي.. طب تشخيصي كسب ثقة المرضى والاطباء
د.الدبعي: استطعنا الوصول لتشخيص الحالات المرضية التي كانت ترسل للخارج

2021-05-08 13:06:46 :- نشوان برس-صنعاء

شكل انعقاد المؤتمر الاول للطب المخبري في العاصمة صنعاء الذي نظمه المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة خلال الفترة 11- 13 يناير 2020م ، وبرعاية رسمية من مختبرات العولقي التخصصية خطوة هامة تسطر عهدا جديدا لقطاع الطب التشخيصي في اليمن وانهاء السلبيات الكبيرة التي تسببت في المعاناة والمشاكل للمرضى بسبب التشخيص الخاطئ من قبل الكثير من العاملين في هذا القطاع.

ركن اساسي

يقول المدير التنفيذي لمختبرات العولقي التخصصية، الدكتور سامي سلطان الدبعي:" ان الطب التشخيصي يعتبر احد الاركان الاساسية في القطاع الطبي بشكل عام إضافة الى الدور الرئيسي لهذا القطاع في مواجهة الامراض والاوبئة من خلال التشخيص السليم والصحيح للمرض، الا ان هذا القطاع مر بالكثير من الإشكاليات التي تسببت في تدني جودة الخدمات بسبب الدخلاء على المهنة وانعكس ذلك سلباً على المرضى الذين يضطر الكثير منهم الى ارسال عينات الفحوصات الى بعض الدول العربية مثل الاردن والقاهرة للتأكد من نتائج تشخيص المرض، الا ان الوضع الحالي تغير بعد ان وفرت المختبرات جميع الفحوصات والتي خففت من معاناة المرضى واسهمت في تقديم خدمات تشخيصية سليمة ومتميزة وكسبت ثقة المرضى والاطباء.

توفير الفحوصات التخصصية

يؤكد الدكتور الدبعي ان المختبر كان له السبق في توفير كافة الامكانيات والتقنيات للفحوصات التخصصية مع تزايد الحالات المرضية، حيث يقوم المختبر بإجراء الفحوصات التي خففت على المرضى مشقة السفر للخارج للتداوي واجراء الكشف في الخارج.

واضاف:" ان المختبر يوفر فحص زراعة الكلى والكبد ونخاع العظام الى جانب العديد من الفحوصات الطبية التي يتميز بها المختبر، ايمانا منننا بأهمية تقديم الخدمات الطبية التشخيصية وبأسعار تكاد تغطي تكلفة تلك الفحوصات التي خففت عن المواطنين الكثير من المال والجهد والوقت، من اجل الحصول على نتائج سليمة للحالات المرضية".

واوضح "ان المختبر يسعى الى تحديث وتطوير الخدمات الطبية التشخيصية ويوفر جميع الفحوصات التخصصية، حيث تم افتتاح قسم الجينات الذي من خلاله استطعنا الوصول الى تشخيص العديد من الحالات المرضية التي كانت ترسل سابقا الى الخارج".

تغيير النظرة

واشار الى ان الكثير من اليمنيين يفضلون السفر الى الخارج للعلاج بسبب انعدام الثقة في جودة الخدمات المقدمة من قبل المستشفيات الحكومية والمراكز الطبية العلاجية والتشخيصية الخاصة، ومن هذا المنطلق حرصنا ان يكون العمل بجودة عالية باعتبار ضبط الجودة من اهم المعايير الاساسية في العمل داخل المختبرات للحصول على نتائج افضل وتغيير النظرة السلبية من قبل المرضى والاطباء بخصوص نتائج الفحوصات المخبرية والنتائج غير السليمة التي تقدمها تصدرها الكثير من المختبرات في اليمن، حيث يضطر المرضى الى اعادة الفحوصات اكثر من مرة ما يسبب لهم خسائر مالية ومعاناة كبيرة، اضافة الى معاناة الاطباء في تشخيص الحالات المرضية وكتابة العلاج المناسبة بناء على تلك النتائج الغير سليمة.

كسب الثقة

يلفت المدير التنفيذي لمختبرات العولقي الى ان المختبر ومن خلال الخدمات التي يقدمها في الجانب التشخيصي والنتائج السليمة غير من النظرة السلبية للعلاج التشخيصي في اليمن، من خلال العمل وفق معايير الجودة ما جعل المختبر في مقدمة المختبرات الطبية المعتمدة في اليمن وكسب ثقة المرضى والاطباء.

تغيير الواقع

ويبين الدكتور الدبعي ان قطاع الطبي التشخيصي مر بالكثير من التطورات خاصة خلال العقدين الماضيين ، وكان الامر في البدء مقتصرا على اجراء بعض الفحوصات الاساسية بما توفر حينها من امكانيات تقنية متواضعة، الا ان الوضع حاليا تغير حيث كان من الوجب علينا توفير الامكانيات والتقنيات الخاصة بإجراء الفحوصات مراعاة لحالة المرضى بغض النظر عن العائد المادي والاضطرار في كثير من الاحيان الى تحمل الفوارق الناتجة عن تذبذب سعر الصرف والصعوبات في توفير المحاليل وقطع الغيار بسبب الحرب والحصار المفروض على بلادنا.

رسالتنا

واكد ان رسالة المختبر هي السعي للمساهمة الفاعلة في تحسين مستوى الرعاية الصحية من خلال تقديم خدمات تشخيصية عالية الجودة باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا ومشاركة فريق إداري وفني عالي التأهيل. ملتزمين بقيم الصدق والأمانة والالتزام بأخلاقيات المهنة عهد قطعناه على أنفسنا وان الطبيب أهم عملائنا والمريض محور اهتمامنا، والالتزام بمعايير الجودة العالمية ضمان دقة نتائجنا.

  يذكر ان مختبرات العولقي التخصصية تأسست في عام ١٩٩٠ لتكن المختبرات الاولى في اليمن والتي تقوم بأهم الفحوصات الحصرية في اليمن واصبحت تضاهي معظم المختبرات في الدول الكبرى .



تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع نشوان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
اليمن يحتفي باليوم العالمي للسكان في ظل تحدياً في جانب النمو السكاني
الأمم المتحدة: سنضطر لإيقاف المساعدات في اليمن خلال الايام القادمة
تدشين المرحلة الرابعة للعمليات المجانية للمصابين بالشفة الأرنبية في صنعاء
الدكتور خالد نشوان يكتب عن رحيل " طبيب الغلابة"
شيخ مشايخ اليمن على رأس مشيعي الشيخ حمود بن حمود عاطف
قبل ايام من انطلاق الحدث الطبي الهام..:
اطباء ومختصون يتحدثون عن اهمية المؤتمر الاول للطب المخبري في اليمن
بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان..:
اتحاد نساء اليمن ينظم بازار لعرض المنتجات النسوية في صنعاء
ترشيح البروفسور اليمني خالد نشوان لجائزة أفضل طبيب عربي
الأمم المتحدة تجدد التزامها باتفاق استوكهولم بين الأطراف اليمنية
غارات التحالف السعودي تقتل 16 مدنياً غالبيتهم نساء وأطفال في الضالع